الاستثمار في المجمعات التجارية المتوسطة والصغيرة

الاستثمار في المجمعات التجارية المتوسطة والصغيرة

في الفترة الأخيرة لاحظنا انتشار نوع من الاستثمار التجاري بكثرة وهي المجمعات التجارية المتوسطة والصغيرة. دعونا نتحدث عن هذا النوع من الاستثمار

 

في البداية دعونا نُعرف المجمعات التجارية الصغيرة أو ما يُعرف بـ (Strip Mall):

هي مجمعات تحتوي على أنشطة متعددة ومتجانسة هدفها الرئيسي هو خدمة سكان الحي المجاور لها.

 

تمتاز المجمعات التجارية الصغيرة بوجود مساحة لنشاط رئيسي و مساحات صغرى تترواح عادة مسطحاتها ما بين ٥٠ م٢ إلى٧٠ م٢ تستهدف الأنشطة الصغرى مثل المطاعم والكافيهات وغيرها من النشاطات المتنوعة.

 

غالبًا ما يستحوذ المساحة الكبرى في المجمع التجاري هو الهايبر ماركت أو إحدى المطاعم العالمية أو المحلية المشهورة.

 

ويكون إيجار النشاط الرئيسي أقل بكثير من السعر السوقي لإيجار الوحدات التجارية الاخرى بالمجمع وذلك بهدف جذب الأنشطة الأخرى إلى المحلات الصغرى الموجودة في المجمع التجاري.

 

يتنوع اختصاص المجمعات التجارية الصغيرة فتكون بعضها مجمعات مختصة بالمطاعم، و بعضها أنشطة مختصة بالخدمات الطبية والصحية ، وبعضها يختص في الخدمات الاستهلاكية و الأنشطة الترفيهية لخدمة فئات المجتمع المختلفة بجميع أعماره .

 

عادةً تكون ٥٠٪ من مساحة المجمعات الصغيرة مواقف والـ ٥٠٪ الأخرى مباني للمحلات والأنشطة ، عندما تكون الحركة التجارية عالية يتجه المستثمرون لبناء عدة أدوار في المجمعات التجارية الصغيرة لتغطية الطلب على هذه المناطق ، وقد تحتوي على مكاتب تجارية أو خدمات فندقية ٣ نجوم أو شقق سكنية.

 

يزداد إقبال المستثمرين والمشتريين العقاريين ممن يهتمون ويبحثون عن الأصول على هذا النوع من المجمعات التجارية لعوائدها العالية وسهولة إدارة وحداتها ومرافقها التجارية.

 

ومما زاد أيضًا الإقبال على هذا النوع من الاستثمار خصوصًا بعد أزمة كورونا ضرورة وأهمية وجوده في مناطق عديدة ومتفرقة تخدم سكان الأحياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *